(لايجتمع شقاءً مع قرآن وبراً ودعاء) ‏

سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

(لايجتمع شقاءً مع قرآن وبراً ودعاء)


الأقدار قد كُتبت منذ كان العبد في بطن أمه في الصحيحين كما قال النبيﷺإن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يومًا نطفة، ثم يكون علقة مثل ذلك، ثم يكون مضغة مثل ذلك، ثم يرسل إليه الملك فينفخ فيه الروح، ويؤمر بأربع كلمات‏:‏ بكتب رزقه، وأجله، وعمله، وشقي أو سعيد)الحديث ولكن هناك أسباب ترد القدر منها:

١/ لا يجتمع الشقاء مع القرآن كما قال تعالى:
‏﴿ مَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى ﴾
كلام علام الغيوب هو الدواء والشفاء لايأتيه الشقاء من جعله أنيسه ،من إتبعه اهتدى ،ومن تركه ضل وغوى ،يرفع صاحبه في الدنيا ،ويؤنسه عند وحدته في قبره ،ويرفعه يوم حشره ونشره ،إجعل لك ورداً منه ،ولاتحتج بأن ليس لدي وقت للقراءه ،فوقتك الذي بحاجة للقرآن ،فهو كلام ملك الملوك ،رتب وقتك به ،وعطر لسانك به ،حتى تسعد وتأنس ،فلا شقاء مع القرآن.

 ٢/لا يجتمع الشقاء مع بر الوالدة كما قال تعالى:
‏﴿ وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا﴾ 
هم سبب وجودك في الحياه قرن الله عبادته بالإحسان إليهما ،وشكره بشكرهما ،وبرهما دين سريع قضاءه في الدنيا ،ماأسعد البارين وكم ترتاح لهم النفوس ،وقد زرع لهم القبول في قلوب البشر، فما أسعد من أسعد والديه ،وما أشقى من عقهما ،هما أبواب الجنة وكما قوله ﷺ : إلزم رجلها فإن الجنة ثم، وثلث النبيﷺبوصيته بأمك ،في بطنها حملتك ،وطفلاً أرضعتك ،وصغيراً ربتك ،وشاباً حرستك ،وكبيراً بعينيها راقبتك ،فأنت فؤادها فبر بها فما أسرع الرحيل وما أصعب الفراق كل فقيد معوض إلا فقد الأبوين اللهم أرزقنا طاعتهما أحياء، وبرهما والدعاء لهما أموات.

‏٣/ولا يجتمع الشقاء مع الدعاء كما قال تعالى :
‏﴿وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا﴾ 
فأنت تناجي العظيم وتسأل الكريم بيديه مفاتيح الأرزاق، يديه سخاء ،الكون في ملكه، وتحت تصرفه ،تصاريف الأقدار في حكمه وفي علمه ،لطيف رحيم جواد ،وهو يحب أن يسمع أنين العبد ومناجاته له ويستحي من يديه أن يردها صفرا أخرج ذا النون من مكان لايستوعب العقل إخراجه من ظلمات ثلاث بدعوة في جنح الظلام  فكم من دعوة صادقه حققت مطلباً ،أو شفت مريضاً ،أو أزاحت هماً ،أو فرجت كربة ،ولا يرد القدر مثل الدعاء كما قال النبيﷺ:
(لا يغني حذر من قدر، وإن الدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل، وإن الدعاء ليلقى البلاء فيعتلجان إلى يوم القيامة )
 وقد قال الشاعر: الله يغضب إن تركت سؤاله 
                                  وبني أدم حين يسأل يغضب 
اللهم إجعل لنا دعوة لاتٌرد وباباً إلى الخير لايُسد .


          سالم بن دشان أبو منصور


غاليه الحربي غاليه الحربي
المدير العام

مدير عام صحيفة صوت جازان الالكترونية - مدير عام شبكة نادي الصحافة السعودي - مدير عام منابر شبكة نادي الصحافة السعودي التدريبية .- رئيس تحرير صحيفة صدى الحجاز الالكترونية

0  82 0

الكلمات الدلالية

آخر المجبين بالخبر

اخبار مشابهة

اخبار مقترحة

شكل اللجان العاملة فيه واجتمع بمدير هيئة السياحة ورئيس بلدية المحافظة المكلف الحربي: تضافر الجهود سيسهم في نجاح مهرجان الفاكهة بطبرجل.

اللجنةالإعلامية- طبرجل  شددمحافظطبرجل،رئيساللجنةالعليالمهرجانالفاكهة،عبيدالفليحالحربي،علىضرورةتضافرجهودالجميعلإنجاحالنسخةالأولىللمهرجانوالذيسينطلقفيالرابعوالعشرينمنالشهرالجاري. وكانمحافظطبرجلشكلخلالاجتماععقدهفيصالةالاجتماعاتبالمحافظة،صباحاليوم،اللجانالعاملةبمهرجانالفاكهةبطبرجل. إلىذلك،قدممحافظطبرجلشكرهوتقديرهلأميرمنطقةالجوفصاحبالسموالملكيالأميرفيصلبننوافبنعبدالعزيز،لموافقتةالكريمةعلىاقامةمهرجانالفاكهةبطبرجل.   جاءذلكخلالاجتماعهاليوم،معمديرهيئةالسياحةوالتراثالوطنيبمنطقةالجوفياسرالعلي،ورئيسبلديةطبرجلالمكلفالدكتورماجدالشحتوت،ومديرفرعوزارةالبيئةوالمياهوالزراعةبطبرجلالمهندسناديالشراريومسؤولياللجانالتنظيميةبالمهرجان.   منجهته،أشادمديرهيئةالسياحةبالمنطقةياسرالعليبالإهتمامالكبيرالذييوليهالأميرفيصلبننوافلكافةالأنشطةالتيتقامفيالمنطقة،والدعماللامحدودالذييقدمهلإنجاحها. وتمخلالالاجتماعمناقشةالمهامالمنوطةبكلجهة،وأهميةادارتهاوتنفيذهابشكلاحترافيومهنيبمايحققالأهدافالمرجوةمنالمهرجانفيدعمالمزارعينوتفعيلالجذبالسياحيوالاستثماريبالمنطقة.   يذكرأنالاجتماعحضرهكلمن:الرئيسالتنفيذيللمهرجانسلمانالدعيجاءورئيسلجنةالثقافةوالفنونبطبرجلومسؤولاللجانالمنظمةمباركالخصي،ومديرمكتبالضمانالاجتماعيبطبرجل،ونائبالأمينالعاملمجلسشبابالجوفبطبرجلرئيساللجنةالاعلاميةمساعدحمدانالشراري،وراضيالثرياوعنادالهمطمسؤوليالتجهيزات،ومديرأجنحةالدوائرالحكوميةسلطانالحصين،وماجدمصبحومحمدالجميعانوخلفاللحاويمسؤوليالعلاقاتالعامةبالمهرجان،وسكرتيرالمهرجانأحمدهليلالشراري.

شكل اللجان العاملة فيه واجتمع بمدير هيئة السياحة ورئيس بلدية المحافظة المكلف الحربي: تضافر الجهود سيسهم في نجاح مهرجان الفاكهة بطبرجل.

  • 2019-07-08 01:25م
  • 0
  • 661