رئيس المحكمة الشيخ مطهري يؤكد على ضرورة كتابة الشروط التفصيلية ملتقى توعوي يستهدف (٦٠ ) مأذون انكحة في ابو عريش ووادي جازان

سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

 علي المسملي / ابوعريش / صحيفة صوت جازان الالكترونية

 

نظمت ادارة مأذوني عقود الانكحة بالمحكمة العامة بأبو عريش برئاسة الشيخ ضيف ابو حية، ليلة البارحة، الملتقى الرابع لمأذوني الانكحة بأبو عريش ومركز وداي جازان في احدى قاعات الأفراح بأبو عريش. وذلك بحضور رئيس المحكمة الشيخ أحمد بن رشيد مطهري واكثر من  60 مأذون أنكحة .
وفي بداية الملتقى استعرض الشيخ ابو حية قرارات وزارة العدل الجديدة فيما يختص مأذون الانكحة وكيفية التعامل  معها بما يكفل حقوق المقبلين على الزواج. 
وأعرب رئيس المحكمة العامة بأبو عريش الشيخ مطهري في بداية كلمته التي ألقاها في الملتقى عن سعادته بهذا الملتقى، وقال "  أثمن تواجدكم وهو مايعكس حرصكم على متابعة المستجدات من القرارات، فلقد أثبتم خلال الفترة الماضية تميزكم ويعد فخرا كبيرا للمحكمة، كما انه يعكس مدى تواصلكم المستمر فيما بينكم ، وهذا يثلج الصدر ". وأضاف " الملتقى الرابع يعد امتدادا للملتقيات التي سبقتها وهي بمثابة فرصة لمناقشة العديد من الموضوعات المهمة التي تواجهكم كمأذوني أنكحة سواء مسائل فقهية او نظامية ". ونظرا لما يشكله المأذون من دور كبير في بناء الأسرة  ، لذا يجب أن يخضع الى دورات تدريبية وتأهيلية شرعية ونظامية بصفة مستمرة لكي يتماشى مع القرارات التي تستجد، وكذلك القيام بالدور التوعوي َوالتثقيفي بما يضمن إستمرارية الحياة الزوجية بين المخطوبين، وذلك من أجل وقاية الزوجين من المشكلات ولما يترتب عليها. 
ودعى الشيخ مطهري على ضرورة تأكد المأذونين من الولاية الشرعية،  الى جانب التأكد من حصر الورثة، وملاحظة المقدم والمؤجل ومدى تطابق الوثائق الثبوتية وكتابة الشروط التفصيلية على وثيقة عقد النكاح وضبطها من مكان المسكن ونوعية العمل والدراسة وغيرها، وأضاف، كذلك التأكد من وجود الكشف الطبي لدى الطرفين وان يكون معتمدا من مستسفى حكومي. ولفت الشيخ مطهري الى أن مهمة مأذون الانكحة لاتقتصر على اصدار وثيقة العقد فحسب ، بل مهمته تشمل حث أولياء الأمور على عدم المبالغة والمغالاة بالمهور والسعي الى تخفيضه لكي تدوم الحياة الزوجية بينهم بإستقرار وحتى لايكون الزوج مثقلا بالديون مما يؤثر سلبا على حياتهم الزوجية. 
فيما أكد مدير مركز فحص ماقبل الزواج بمستشفى الملك فهد المركزي بجازان نهاري ملحان ، ان المركز يجري بشكل مستمر الفحوصات المخبرية اللازمة  للمقبلين على الزواج، وهناك برامج مخصصة توعوية نقوم بالعمل عليها وجميعها تصب في مصلحة المقبلين على الزواج .
بعد ذلك تحدث مدير جمعية التوعية والتأهيل الاجتماعي بجازان  " واعي " على العثاثي، ان الجمعية استشعارا منها بأهمية حفظ الأسرة وانخفاض معدل حالات الطلاق خصوصا لمن هم مقبلين على الزواج ، فقد خصصت دورات تأهيلية بصفة مستمرة تحت عنوان " رخصة قيادة الأسرة " وهناك شراكة مع مؤسسة التدريب التقني َللمهني في هذا الشأن.
بعد ذلك جرى فتح باب النقاش والحوار بين الحضور ورئيس المحكمة العامة بأبو عريش الشيخ أحمد بن رشيد مطهري  للإجابة على استفساراتهم.


علي المسملي علي المسملي
اداري في صحيفة صوت جازان الالكترونية

نائب مدير عام النشر ونائب مدير العلاقات العامة بصحف شبكة نادي الصحافة السعودي ومدير التحرير محافظة صـامطة

0  94 0

الكلمات الدلالية

آخر المجبين بالخبر

اخبار مشابهة

اخبار مقترحة

شكل اللجان العاملة فيه واجتمع بمدير هيئة السياحة ورئيس بلدية المحافظة المكلف الحربي: تضافر الجهود سيسهم في نجاح مهرجان الفاكهة بطبرجل.

اللجنةالإعلامية- طبرجل  شددمحافظطبرجل،رئيساللجنةالعليالمهرجانالفاكهة،عبيدالفليحالحربي،علىضرورةتضافرجهودالجميعلإنجاحالنسخةالأولىللمهرجانوالذيسينطلقفيالرابعوالعشرينمنالشهرالجاري. وكانمحافظطبرجلشكلخلالاجتماععقدهفيصالةالاجتماعاتبالمحافظة،صباحاليوم،اللجانالعاملةبمهرجانالفاكهةبطبرجل. إلىذلك،قدممحافظطبرجلشكرهوتقديرهلأميرمنطقةالجوفصاحبالسموالملكيالأميرفيصلبننوافبنعبدالعزيز،لموافقتةالكريمةعلىاقامةمهرجانالفاكهةبطبرجل.   جاءذلكخلالاجتماعهاليوم،معمديرهيئةالسياحةوالتراثالوطنيبمنطقةالجوفياسرالعلي،ورئيسبلديةطبرجلالمكلفالدكتورماجدالشحتوت،ومديرفرعوزارةالبيئةوالمياهوالزراعةبطبرجلالمهندسناديالشراريومسؤولياللجانالتنظيميةبالمهرجان.   منجهته،أشادمديرهيئةالسياحةبالمنطقةياسرالعليبالإهتمامالكبيرالذييوليهالأميرفيصلبننوافلكافةالأنشطةالتيتقامفيالمنطقة،والدعماللامحدودالذييقدمهلإنجاحها. وتمخلالالاجتماعمناقشةالمهامالمنوطةبكلجهة،وأهميةادارتهاوتنفيذهابشكلاحترافيومهنيبمايحققالأهدافالمرجوةمنالمهرجانفيدعمالمزارعينوتفعيلالجذبالسياحيوالاستثماريبالمنطقة.   يذكرأنالاجتماعحضرهكلمن:الرئيسالتنفيذيللمهرجانسلمانالدعيجاءورئيسلجنةالثقافةوالفنونبطبرجلومسؤولاللجانالمنظمةمباركالخصي،ومديرمكتبالضمانالاجتماعيبطبرجل،ونائبالأمينالعاملمجلسشبابالجوفبطبرجلرئيساللجنةالاعلاميةمساعدحمدانالشراري،وراضيالثرياوعنادالهمطمسؤوليالتجهيزات،ومديرأجنحةالدوائرالحكوميةسلطانالحصين،وماجدمصبحومحمدالجميعانوخلفاللحاويمسؤوليالعلاقاتالعامةبالمهرجان،وسكرتيرالمهرجانأحمدهليلالشراري.

شكل اللجان العاملة فيه واجتمع بمدير هيئة السياحة ورئيس بلدية المحافظة المكلف الحربي: تضافر الجهود سيسهم في نجاح مهرجان الفاكهة بطبرجل.

  • 2019-07-08 01:25م
  • 0
  • 584